Social Icons

الاثنين، 5 أغسطس 2013

الذكاء التسويقى فى تسعير المنتج

التسويق الالكترونى, الذكاء التسويق, الارباح من الانترنت, تسعير المنتج, الخطة التسويقية

الذكاء التسويقى فى تسعير  المنتج (price)



السعر هو اهم اضلاع عناصر الخطة التسويقية. وتسعير المنتج الذي سوف تسوق له وتبيعه  من أهم القرارات التي تأخذها في تسويق وبيع المنتج والسعر وظريقة عرض السعر يتدخل فيهما الذكاء التسويقى ، فيجب عليك أن تضع سعر يكون بمتناول الزبون المستهدف وفي نفس الوقت يجب ان يغطي السعر تكلفة الإنتاج بالاضافه إلى نسبة ربح(هامش الربح) تضمن لك الاستمرارية في السوق.
ولذلك يجب التفرقة بين السعر والتكلفة:
التكلفة Cost :هي القيمة الإجمالية للمصاريف سواء الثابتة مثل إيجار المكان أو المتغيرة مثل سعر المواد الخام لإنتاج المنتج وغالبا تكون للمصنع.
السعر Price : هو ببساطة  التكلفة + نسبة ربح
 - يوضع السعر أعلى من التكلفة ليضمن البقاء والمنافسة في السوق وفى نفس الوقت لا يوضع السعر أعلى من سقف المنافسة  لان هذا السعر هو أعلى سعر يمكن أن يدفعة الزبون.
- بعد حساب التكلفة واحتساب السعر على اى من الاسس السابقة يصبح كل شئ واضح ويسهل وضع السعر المناسب، ولكن في نفس الوقت يجب أن لا ينحصر التفكير على هذا فقط ولكن يجب وضع احتمالية أن المستهلك قد يجد ان هذا السعر عالى للمنتج أو تكون القيمة اقل من المتوقع وتكون اقل من السعر.

وهناك طرق أخرى لتسعير المنتج:

-   ** التسعير  على اساس المناظرة اى بسعر نفس المنتج المنافس وهذه الطريقة مفيدة عند مواجهة صعوبة في حساب التكلفة ومعرفة قيمة المنتج ولكن يفضل الاتجاه الى تخفيض تكلفة الإنتاج دون التأثير على جودة المنتج بالتالي ترتفع نسبة الربح.
-    **وضع سعر منخفض عن سعر السلع والمنتجات  المنافسة وذلك لأخذ اكبر نسبة من السوق بمعنى جذب  اكبر عدد من المستهلكين والزبائن. ولكن يجب ان يذكر هذا من ضمن التسويق والدعية للمنتج بأنه ذو سعر منخفض وفيما بعد يمكن رفع السعر.
- **سعر عالي للمنتج الفريد، إذا كان المنتج فريد وهو ذو قيمة عالية ومهمة لدى الزبون يمكن للمنتج أن يضع سعر عالي.
1. يمكن أن تضم خصومات نقدية لمن يدفع نقدا وذلك للتقليل من مشكلة الأقساط وصعوبة تجميعها.
2. إعطاء خصومات على من يشترى بكميات كبيرة.
3. خصومات موسمية بحيث تعطي خلال مواسم الشراء البطيئة.
وعند وضع مخطط التسعير لابد أن يوضع في الحسبان طبيعة السوق ودرجة مرونة الطلب ومستويات الدخول وعناصر التكلفة

 وعائد الاستثمار وطبيعة المنافسة السعرية.

اللهم صلى وسلم وزد بارك على سيدنا محمد

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

المشاركات الشائعة

Sample Text