Social Icons

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

استخدام البريد الالكترونى فى التسويق الالكترونى



التسويق الإلكتروني, البريد الالكترونى, الارباح على النت, التسويق باستخدام البريد الالكترونى, الرسالة البريدية

التسويق عبر البريد الإلكتروني 


هو أحد طرق التسويق الإلكتروني المباشر الذي يتم فيه استخدام البريد الإكتروني كوسيلة للتسويق. بشكل عام، إن أي بريد إلكتروني يتم إرساله إلى مستهلك حالي أو محتمل يعتبر تسويقاً إلكترونياً، سواءً كان ذلك البريد بغرض الحث على شراء منتج أو بغرض التواصل مع الزبون لإبقاء ولائه للمنتج.
والتسويق عن طريق البريد الكتروني من اقوى انواع التسويق الالكترونى ويساعد اي مشروع في زيادة الارباح على الانترنت ، فيها يقوم  المسوق بجمع قائمة بريد الكتروني لاناس مهتمين  بمجال تسويقه وبعدها تبدأ في مشاركتهم بعض النصائح و المعلومات بالمجان الى تبني معهم ما يسمى بالثقة وبعدها يمكن ان تبيع لهم.
ويعتبر احسن ما يمكن الاستثمار فيه في الوقت الحالي على الانترنت وخصوصا فى مجال التسويق الالكترونى هو ان تقوم ببناء قائمتك البريدية، في احد الاحصائيات التي قامت بها DMA تبين ان مقابل كل دولار تستثمره في التسويق عن طريق البريد الاكتروني تربح 40$ دولار، وان التسويق عن طريق البريد الاكتروني اصبح  واحداً من الوسائل الأكثر فعالية والأقل تقديراً التي يمكنك استعمالها. و التسويق عبر البريد الالكتروني ممتاز من حيث العائد على الاستثمار، 

بعص النصائح لتسويق ناجح عبر البريد الالكتروني:
(1) استخدم برنامجاً جيد لارسال الرسائل الالكترونية
حتى تتضمن :
- تخصيص رسائلك الالكترونية أوتوماتيكياً 
- تتبّع عدد الأشخاص الذين فتحوا رسالتك الالكترونية
- تتبّع عدد الأشخاص الذين ألغوا اشتراكهم
- تتبّع أي نسخة من بريدك الالكتروني ولّدت العدد الأكبر من النقرات على الروابط، وغيرها.

(2)- تجنّب إرسال رسائل تسويق بشكل صورة
تأكد من أن رسالتك التسويقية هي نصيّة حتى تحافظ على بساطتها وسهولتها بالنسبة لقارئك ولاتستخدم  الصور  والرسوم والأزرار  الا في المواضيع التي يراد بها جذب القارئ لعمل المزيد أو الحصول على معلومات إضافية.  ويجب ان تعلم ان كثير من برامج الرسائل الالكترونية مثل Gmail  تمنع عرض الصورة تلقائياً.


 (3) عنوان الرسالة 
من اهم عوامل نجاح الرسالة البريدية هو اختيار عنوان الرسالة قصيراً مع الحرص على أن يتضمّن الأفكار الرئيسية التي تحاول إيصالها.

(4) يجب التركيز على
عدم التطرق لمواضيع عدّة في رسالة بريدية واحدة قد يسبب الأرباك  للقارئ وقد يُنشئ ما توتر أو استفزاز للمستهلك. خفّف من التوتّر بالالتزام بنقطة أساسية واحدة. يمكنك بعدئذٍ توزيع رسوم وأزرار في أنحاء رسالتك لحثّ العملاء على عمل المزيد ولدفعهم للنقر على الروابط دون الابتعاد عن هدف الرسالة الأساسي.
وإذا كان لا بدّ لك من عرض مواضيع متعددة ، استخدم العناوين والمساحات البيضاء والألوان المتناقضة لفصل مواضيع المحتوى المختلفة وتسهيل قراءتهم. 

(5)  إجعل رسالتك بسيطة وسهلة وجذابة
ركّز على الرسالة الأساسية التي تود إيصالها. وإذا احتجت إلى إعطاء المزيد من التفاصيل، احتفظ بها لموقعك الالكتروني. تذكّر أن هدف رسالتك الالكترونية الوحيد هو جذب عملائك ليقوموا بالنقر والذهاب إلى مدونتك او موقعك حيث يمكنهم متابعة الحديث الذي بدأته معهم.


(6)إعادة تحديد عملائك المستهدفين في رسائل المتابعة
إذا كنت تعمل في نطاق التجارة من الشركات  إلى المستهلكين (B2C)، فإنّ إعادة تحديد عملائك المستهدفين قد يصنع لك المعجزات. إعادة استهداف عملائك هو عملية تحديد أهدافك من جهود معاودة التواصل مع عملائك بناءاً على تجاوبهم في المرة الأولى. باستخدامك هيكلية متخصصة للتسويق عبر البريد الالكتروني، يمكنك تقسيم متلقّي الرسالة الالكتروني بحسب درجة تجاوبهم ومعاودة التواصل معهم على هذا الأساس. فعلى سبيل المثال إذا قام 10% من المتلقّين لرسالتك الالكترونية الأولى بفتحها، يمكنك  تجنيب هؤلاء المزيد من الرسائل بأن تقوم بإرسال تذكير فقط للـ  90% المتبقّين.

(7) استخدام الموبيلات
أنّه بحلول العام 2013  سيتجاوز الهاتف الجوّال اجهزة الكمبيوتر  الأكثر شيوعاً لتصفّح الانترنت في العالم أجمع. إن تكنولوجيا 3G  سريعة بما يكفي، استخدم الصور وأزرار الحثّ على المتابعة إن شئت، ولكن، احرص على أن كون الجزء الأكبر والأساسي في رسالتك نصيّاً.
(8) تصنيف العملاء
يجب تقسيمهم الى مجموعات مستهدفةحسب الجنس، او السن او الوظيفة او البلد وغيرها فترسل نسخة معدّلة بعض الشيء من رسالتك البريدية لكلّ من المجموعات. 


واللهم صل وسلم وبارك ع سيدنا محمد

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

المشاركات الشائعة

Sample Text